سياسة الخصوصية والشروط المتعلقة بالقنوات الإلكترونية:
يدرك فريق البنك الوطني مسؤوليته في حماية معلوماتكم الشخصية والمالية وأهمية الحفاظ على خصوصيتها. يمكنكم الاطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة باستخدام القنوات الإلكترونية للبنك الوطني (الإنترنت والموبايل البنكي، والموقع الإلكتروني، ومركز خدمة العملاء الرقمية)، والتي تشرح نوعية المعلومات التي نجمعها عنكم من خلال قنواتنا الإلكترونية، بالإضافة إلى طريقة جمع المعلومات وآلية استخدامها والارشادات والإجراءات التي نعتمدها لتوفير تجربة مصرفية آمنة لكم عبر قنواتنا الإلكترونية.
في حال لديكم أية استفسارات، لا تترددوا في التواصل معنا مباشرة عبر مركز خدمة العملاء الرقمية من خلال القنوات التالية:
- الدردشة المباشرة من خلال: www.tnb.ps
- تطبيق فيسبوك مسنجر: TNBPalestine
- تطبيق واتس آب: +970598555555
- البريد الإلكتروني: digitalsupport@tnb.ps
- الرقم المجاني: 1800111000
في حال طرأ أي تغيير على الطريقة التي نعالج بها معلوماتكم الشخصية أو البنكية، سنقوم بإعلامكم على الفور من خلال البريد الإلكتروني المسجل لدينا وبإجراء التعديلات على سياستنا عبر الموقع الإلكتروني.
أنواع المعلومات التي نجمعها
يقوم البنك الوطني بجمع معلوماتكم الشخصية والبنكية ليتمكن من تقديم الخدمات المالية لكم ويبقي حساباتكم وحركاتكم البنكية بأمان.
- المعلومات التي تملؤونها من خلال نماذج البنك، الاستبيانات، التطبيقات، الموقع الإلكتروني أو أية قنوات شبيهة:
- الاسم، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، عنوان السكن، عنوان العمل
- معلومات الاتصال مثل رقم الهاتف، رقم الهاتف الخلوي، البريد الإلكتروني
- معلومات عن التحصيل الأكاديمي وتاريخ التوظيف
- معلومات عن حسابك وتاريخ الحركات البنكية، مثل:
- رصيد حساباتك البنكية
- سجلات الدفع
- استخدامات بطاقاتكم الائتمانية
- معلومات من طرف ثالث (مثل: الجهات الحكومية، جهات الإقراض، إلخ)
- معلومات عن وضعكم المالي، مثل تقدير ثروتكم، ممتلكاتكم من الأصول، مديوناتكم، إثبات الدخل، تاريخكم الائتماني وتاريخ الاقتراض.
- معلومات عن كيفية استخدامكم لجهازكم الخلوي، والتي تسمحون لنا بالولوج إليها مثل:
- عنوان الـ IP ونظام التشغيل
- نوع جهازكم الذكي
- إحداثيات موقعكم
- بيانات التحقق من سريتكم
- شبكة جهازكم الذكي
- المواقع الإلكترونية التي قمتم بزيارتها
- معلومات من مواقع التواصل الاجتماعي أو حساباكم أون لاين، وتشمل أنشطتكم على مواقع التواصل الاجتماعي
كيف ولماذا نجمع معلوماتكم
بالإضافة إلى المعلومات التي تشاركونا بها، نقوم بجمع بعض المعلومات الشخصية والمالية عندما تتقدمون بطلب خدمة أو منتج بنكي جديد، أو تسجلون في تطبيقاتنا الإلكترونية، أو تشاركون في استبياناتنا، أو تتواصلون مع مركز خدمة العملاء الرقمية، أو تتواصلون معنا من خلال:
- توقيع عقد مع البنك الوطني
- فتح حساب جديد في البنك الوطني أو تتقدمون بطلب خدمة أو منتج بنكي
- عندما يكون من الإجباري وفق القانون جمع معلومات ومعالجتها تتعلق بكم أو بحساباتكم
- لنستطيع تفصيل خدمات بنكية تناسب احتياجاتكم الخاصة وتماشي توقعاتكم من خلال تحليل البيانات ومطابقتها
- عندما تستخدمون خدماتنا البنكية مثل الصرافات الآلية، الإنترنت البنكي، تطبيق الموبايل البنكي وأية تطبيقات أخرى
من يطلع على معلوماتكم الشخصية
من المهم أن تعلموا بداية أننا لن نقوم بمشاركة معلوماتكم الشخصية قبل الحصول على إذنكم، وإعلامكم كيف سيتم استخدام هذه البيانات. البنك الوطني لن يشارك معلوماتكم الشخصية لغير الجهات التالية:
- موظفو البنك الوطني، فروعه وشركاته التابعة
- الجهات الرقابية
- المدققون الخارجيون
- مزودو خدمات طرف ثالث
- وكلاء يتصرفون بالنيابة عن البنك الوطني
- جهات طرف ثالث لديها تصريح بالولوج إلى معلوماتكم الشخصية، مثل الجهات المطلوب منها الرقابة على التزامات السرية والأمان للبنك الوطني
كيف نحمي على معلوماتكم
نتعهد لكم أن نبقي معلوماتكم الشخصية والمالية بأمان، ونحافظ عليها بأعلى درجات الحرص والاحترام، ونسعى دائماً لحمايتها، بالأخص مع جهات الطرف الثالث.
البنك الوطني لن يطلب منكم أبداً أن تشاركوا:
- معلومات الدخول إلى حسابكم، مثل هوية المستخدم، كلمة السر ومعلومات تذكيركم بالحساب
- رمز السر الخاص ببطاقاتكم، تاريخ انتهاء البطاقات، رقم الـCVV وهو آخر ثلاث خانات من الرمز السري خلف بطاقاتكم
- أن تقوموا بتحويل مبلغ من المال إلى حساب بنكي آمن
- أن تنقلوا مالكم أو تحولوا مبلغاً إلى حساب بنكي معين
الإرشادات التي يجب عليكم معرفتها:
من المهم جداً الاطلاع على الإرشادات التالية قبل استخدام القنوات الإلكترونية للبنك الوطني. هذه الإرشادات تشرح حقوقكم ومسؤولياتكم التي تدير استخدامكم لهذه القنوات:
- حقوقكم:
- يمكنكم أن تطلبوا من البنك الوطني أن يتوقف عن استخدام معلوماتكم الشخصية والمالية إذا كنتم لا توافقون على طريقة استخدامها. بناء على ذلك، سنقوم بمعالجة هذه المعلومات، باستثناء المطلوب منا قانونياً (من المهم أن تعرفوا أننا في حال توقفنا عن معالجة بياناتكم، لن نتمكن من تقديم خدمات بنكية مفصلة لكم تتلاءم مع احتياجاتكم البنكية الخاصة)
- يمكنكم أن تطلبوا من البنك الوطني تصحيح بياناتكم الشخصية أو المالية إن كانت غير دقيقة
- يمكنكم أن تطلبوا الحصول على نسخة من البيانات الشخصية التي نمتلكها عنكم
- يمكنكم أن تسحبوا أية موافقة قمتم بتزويدها للبنك الوطني للحصول على بياناتكم الشخصية في أي وقت
- مسؤوليتكم:
- كعميل/ة للبنك الوطني، فإنك تفوض البنك بإرسال اسم المستخدم والرقم السري ورمز التفعيل لجميع المعاملات الإلكترونية عن طريق قنوات الاتصال الإلكترونية مثل الإنترنت (الشبكة العنكبوتية) والبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمولة وبحسب المعلومات المدرجة في أنظمة البنك والخاصة بالعميل
- كعميل/ة للبنك الوطني، فإن جميع المعلومات التي تقوم بتزويدها للبنك والتي يتم اعتمادها عند فتح الحساب هي صحيحة ومعتمدة للبنك، والتي منها على سبيل المثال البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف النقال الخاص بالعميل، وفي حال ثبت لاحقاً أن هناك خطأ في هذه البيانات فإن العميل وحده يتحمل كامل المسؤولية المالية والقانونية التي تترتب في حال إجراء أية معاملة مالية من خلال هذه الوسائل
- في حال تغييرك لمعلوماتك و/أو طلب تعديل على الخدمة و/أو طلب إعادة تنشيط للخدمة. يجب عليك إعلام البنك بذلك فوراً عن طريق زيارة البنك شخصياً وتحديث بياناتك أو إرسال كتاب خطي. وفي حال طلبك وقف الخدمة وعدم تمكنك من الحضور إلى الفرع فإنك تفوض البنك بوقف الخدمة مؤقتاً إما من خلال الفرع أو من خلال مركز الاتصال أو من خلال الخدمة الإلكترونية، وتقر أيضاً بصحة التسجيلات الصوتية والمراسلات شريطة أن تقوم خلال مدة أسبوع بتعزيز ذلك خطياً إما بالحضور إلى مقر البنك أو إرسالها بواسطة الفاكس على أن يكون ذلك حاملاً لتوقيعك المعتمد لدى البنك
- في حال تواصلك مع مركز الاتصال الخاص بالبنك الوطني، فإنه يعتبر إقراراً منك بقبول جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة من البنك، وذلك بعد التحقق من شخصك بالوسائل المعتمدة في البنك، ولا يحق لك الطعن بعدم صحة الخدمات المقدمة. وتعتبر هذه التسجيلات الصوتية والمراسلات بيئة قانونية لإثبات أية ادعاءات بين الطرفين
- اسم المستخدم الخاص بك وكلمة السر هو تعريف خاص بهويتك لدى الينك. لذا فإنك تعترف بأن أي حركات بنكية تم إجراؤها باستخدام اسم المستخدم الخاص بك مع كلمة السر هي حركات تك إجراؤها منك شخصياً، وسيعتبر البنك ذلك الشخص أنت. وستكون أنت مسؤولاً عن كافة الحركات البنكية التي تم إجراؤها بمعلومات التعريف الخاصة بك
- في حال فقدان أو سرقة أو تلف جهاز الاتصال الخاص بالخدمة أو كلمات السر و/أو الأرقام السرية و/أو البريد الإلكتروني، فإنك تلتزم بإبلاغ البنك بالسرعة الممكنة، ثم تعزز ذلك خطياً خلال 24 ساعة، وتبقى مسؤولاً عن كافة المبالغ و/أو الأوامر المترتبة عن استعمال جهاز الاتصال الخاص بالخدمة أو كلمات السر أو الأرقام السرية الخاصة به حتى نهاية دوام استلام البنك تبليغاً خطياً أصولياً منك بذلك
- من المفهوم والملزم لك بأن الخدمة تتوقف مؤقتاً في حالة استعمال كلمة السر للدخول إلى الخدمة خطأً ثلاث مرات حسب نوع وطبيعة الخدمة، وعليك مراجعة البنك في هذه الحالة لإعادة تنشيط الخدمة
- كعميل/ة البنك الوطني، فإنك ستقوم بإنشاء رمز مستخدم وكلمة مرور خاصة بك، ويتوجب عليك الاحتفاظ بهما وعدم تزويدهما لأي شخص آخر
- كعميل/ة للبنك الوطني، فإنك ستستخدم هاتفك الذكي للحصول على الخدمات البنكية، وستتحمل وحدك تسريب وما ينتج عن تسريب أية معلومات بخصوص حسابك نتيجة خطأ استخدام لهاتفك أو تحميل أي برنامج على جهازك الشخصي.
- التطبيق الذي تم تحميله على جهازك يختص باستخدامك فقط. وتتحمل أية تبعات لاستخدام التطبيق من قبل شخص غيرك
- تعتبر أية معاملات تتم عبر الخدمات الإلكترونية سارية، ولا يجوز لك الاعتراض عليها
- في حالة قمت بطلب دفتر (دفاتر) شيكات من خلال القنوات الإلكترونية للبنك الوطني، فإن البنك سيقوم بدراسة طلبك وفي حال تمت الموافقة على طلبك، فسيمكنك استلام دفترك (دفاترك) من فرعك. كما تسمح بموجب طلبك لهذه الخدمة للبنك بشكل تلقائي أن يخصم أية عمولات حددها البنك لإصدار دفتر (دفاتر) الشيكات
- موافقتك على هذه الشروط والأحكام تفوض البنك أن يستعلم عنك باستخدام نظام المقاصة للخدمات التي تتطلب ذلك
- أنت تتفهم المخاطر المرتبطة بالتحويل من حسابك إلى حسابات أخرى، بالإضافة إلى حد التحويل المسموح به، بالإضافة إلى أن أي عملية تحويل يجب أن تتم بعد إدخالك لكلمة السر الخاصة بك. أي حوالة تتم من خلال هذه الخدمة تعتبر صالحة وسيتم إجراؤها فوراً دون الرجوع لك
- أنت وحدك المسؤول عن أي حوالة من حسابك إلى حساب شخص آخر غيرك، بالإضافة إلى أي التزامات قد تصبح مستحقة نتيجة للاشتراك في القنوات المصرفية الإلكترونية واستخدامها. وأنت وحدك مسؤول عن جميع الإجراءات التي يتم تنفيذها من خلال القنوات الإلكترونية. لذلك، فأنت تتنازل عن حقك في مطالبة البنك بأية مبالغ يتم تحويلها عبر الإنترنت وتتنازل عن حقك في إثارة أي اعتراض على أية معاملة يتم إجراؤها
- يحق للبنك رفض تحويل أي مبلغ في حال عدم وجود رصيد كافٍ في حسابك وقت المعاملة و/أو إذا تم تجاوز حد التحويل اليومي
- في حالة كانت الحوالة بين حسابين في البنك الوطني، يتم التحويل في نفس يوم العمل. ويتم خصم المبلغ من حسابك في نفس يوم العمل ووفقاً لسعر الصرف في ذلك اليوم
- يمنح البنك الوطني خدمات مصرفية عبر الإنترنت لحسابات الشركات و/أو الحسابات المشتركة بعد أن يوقع جميع الموقعين على حسابات الشركة و/أو الحسابات المشتركة استمارة طلب اشتراك للخدمات عبر الإنترنت، ثم يقومون جميعاً بالتوقيع على نموذج تفويض يفوض أحدهم أو يفوض أي شخص آخر لاستخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية. ويعتبر اسم المستخدم وكلمة المرور معادلين لجميع توقيعهما المشترك والمجتمع. ولن يتم قبول أي طعن يفيد بأنه تم نشر اسم المستخدم وكلمة المرور أو استخدامها من قبل أي من الشركاء و/أو شركاء الحسابات المشتركة
- يقوم البنك الوطني باستخدام مستوى عالٍ من التشفير لحماية المعلومات والمعاملات من الوصول الغير المصرح به. وقد يكون استخدام هذه المستويات من التشفير غير قانوني في بعض الدول. وسيقع على عاتقك ومسؤوليتك كعميل للبنك الوطني التأكد من أن استخدام هذه الخدمة مسموح به حسب القانون المحلي في المنطقة الجغرافية التي تكون متواجداً فيها. وستكون مسؤولاً أيضاً عن الحصول والمحافظة على أية معدات مطلوبة للوصول والاستخدام بشكل مستمر للخدمة (مثل هاتفك، وحسابك اللوحي الذكي)، واتخاذك الإجراءات الأمنية على حاسوبك وهاتفك الذكي وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات
- تتعهد كعميل/ة البنك الوطني بعدم التدخل أو عدم إلحاق الضرر (أو محاولة التدخل أو إلحاق الضرر) بأي رقم تعريفي أو كلمة سر للخدمات المصرفية عبر الهاتف أو البيانات أو البرامج المصاحبة للخدمة، ويتحمل العميل كامل التبعات القانونية لذلك
- تتعهد كعميل/ة للبنك الوطني بتعويض وإعفاء وإبراء البنك الوطني من جميع الدعاوي والمطالبات والطلبات والمطلوبات والخسائر والأضرار والتكاليف والنفقات مهما كانت طبيعتها التي قد تنتج أو التي قد يعاني منها البنك الوطني أو تترتب علينا نتيجة إلى موافقتنا تزويد خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة لك
- تقر كعميل/ة للبنك الوطني بأن جميع سجلات البنك والسجلات الإلكترونية صالحة، وإثبات ملزم ولا جدال فيه، ولا يمكنك الاعتراض عليها أو الطعن فيها
- إرشادات وأحكام عامة:
- تخضع هذه الإرشادات للحكم والقوانين السارية في دولة فلسطين، وبالتالي فإن أي من شروطها يخضع للتخصص القضائي للمحاكم الفلسطينية
- شروط وأحكام الخدمات المصرفية الإلكترونية لدى البنك الوطني تطبق جنباً إلى جنب مع الشروط والأحكام المطبقة على الحساب (الحسابات)
- يحق للبنك الوطني حجب الخدمة عن العميل في أي وقت من الأوقات ولأية مدة، بعد أن يتم إشعار العميل بذلك، دون إبداء أي سبب، ولا يحق للعميل الاعتراض على ذلك ودون أن يترتب على البنك أية مسؤولية
- لا يمكن للبنك الوطني بسبب الطبيعة المفتوحة لشبكة الإنترنت أن يضمن أمن المعاملات والمعلومات بشكل كامل من الدخول غير القانوني أو الوصول غير المصرح به وهجمات الفيروسات والمحاولات المتعمدة الأخرى من قبل الغير في سبيل انتهاك آخر للأمور الأمنية التي يتم تطبيقها
- لن يكون البنك الوطني مسؤولاً عن تبعات أي فيروس أو أمور تدميرية أخرى التي قد تؤثر سلباً على قطع العميل الصلبة أو برامجه أو معداته
- فضلاً عن المخاطر أعلاه بأنه نتيجة إلى كميات المراسلات غير المتوقعة عبر الشبكة أو انقطاعها، قد يحدث تأخر في إرسال المعلومات والاتصالات عبر الإنترنت. وبالتالي قد لا يتم تنفيذ طلبات العميل أو معاملاته ضمن الإطار الزمني المتوقع
- لن يتحمل البنك الوطني أية مطالبة أو مسؤولية عن أي عجز أو تأخير في إرسال المعلومات إلى العميل أو أي خطأ في هذه المعلومات. ولن يتحمل البنك الوطني على وجه الخصوص أية مطالبة أو مسؤولية عن التبعات الناشئة عن أي سبب خارج عن نطاق سيطرة البنك المعقولة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الفشل في معدات الاتصال الخاصة بالعميل في استقبال المعلومات لأي سبب مهما كان أو تعطل أي من أجهزة الاتصالات أو عطل ميكانيكي أو عطل أو خلل أو انقطاع أو عدم صحة تركيب أية معدات ولا يوجد أية شراكة بيننا وبين شركات الاتصالات التي نحددها وكلاء لدينا أو ممثلين عنا بخصوص ذلك
- البنك الوطني لن يكون مطالباً عن أية خسائر أو أضرار يكون سببها: أ) الإفصاح عن معلومات سرية، أو ب) الإفصاح عن المعلومات المرسلة إلى الهاتف المحمول المخصص في حال كان هذا الهاتف المحمول في حوزة شخص آخر
- من المهم أن تتذكروا:
- سياسة الخصوصية الخاصة بقنواتنا الإلكترونية لا تحكم ممارسات الخصوصية الخاصة بنا في قنواتنا الغير إلكترونية أو فيما يتعلق بالمعلومات التي لا يتم توفيرها أو جمعها من خلال خدماتنا ومنصاتنا الإلكترونية
- يحتوي موقعنا الإلكتروني www.tnb.ps على قائمة بجميع الشركات التابعة والمنتسبة للبنك الوطني. أي مؤسسة غير مدرجة كجزء من إطار عمل البنك الوطني والتي تدّعي من خلال مواقعها على الإنترنت (صراحة أو ضمنياً) أي اتصال أو ارتباط بالبنك الوطني هو خارج نطاق سيطرة البنك الوطني بشكل حاسم. لذلك، لا يتحمل البنك الوطني أي مسؤولية عن دقة واكتمال و/أو قانونية محتوى هذه المواقع و/أو أي عروض للمنتجات والخدمات الواردة فيه
- البنك الوطني غير مسؤول عن أي إعلانات قد يتم نشرها على الإنترنت و/أو أي وسائط أخرى والتي تناشد التبرع في حسابات مصرفية تابعة لفروع البنك لصالح أطراف و/أو أية قضايا بغض النظر عن هذه الإعلانات والأسباب المذكورة فيها. وبالتالي فإن البنك الوطني يتبرأ من أية مسؤولية تتعلق بكل ما ذكر أعلاه.
خصوصية الأطفال
البنك الوطني يشارككم اهتمامكم بأهمية خصوصية أطفالكم، وبالتالي نؤكد لكم أننا لا نقوم بأي شكل من الأشكال باستخدام خدماتنا الإلكترونية (بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول والموقع الإلكتروني للبنك ومركز خدمة العملاء الرقمية) لجمع معلومات للمستخدمين القصر دون سن 13 عاماً أو تسويق أية معلومات لهم دون موافقة الوالدين. وعليه، نطلب ممن هم دون سن 13 عاماً عدم إعطاء أية معلومات شخصية من خلال قنواتنا الإلكترونية.
أنت تقر بموجب هذا المستند أنه يجوز لنا تعديل أو تغيير هذه الشروط والأحكام في أي وقت ودون إشعار مسبق، إذا لم يكن هذا الإشعار مطلوباً بموجب القانون أو الضوابط. سوف يرسل لك البنك الوطني إشعاراً أو طلب تفويض إذا كان ذلك مطلوباً بموجب القانون أو الضوابط. إن استمرار استخدامك للخدمات بعد التاريخ الفعلي على هذا التغيير سيشكل موافقتك على هذا التعديل (التعديلات) وموافقتك عليه سواء كان هناك إشعار مسبق مطلوب أم لا. وقد ننهي هذه الخدمات ونرفض فوراً تقديم أو إلغاء الوصول إليها في أي وقت بسبب أو بدون سبب أو إشعار مسبق.