التوعية المصرفية

التوعية المصرفية

إن الاستقرار المالي في القطاع المصرفي وازدياد المنافسة بين البنوك في فلسطين، جعلت المصارف تقدم خدمات مصرفية مميزة للعملاء بمعايير عالمية، كما انعكس ذلك على برامج المسؤولية الاجتماعية للبنوك لتحسين المستوى المعيشي وتنمية المجتمع الفلسطيني بمختلف قطاعاته. نشر الوعي المصرفي والثقافة المصرفية بين افراد المجتمع الفلسطيني هو واحد من ركائز برنامج المسؤولية الاجتماعية الخاص بالبنك الوطني وذلك لإيماننا المطلق بأهمية تثقيف مجتمعنا الذي نعمل به بدور البنوك والخدمات التي تقدمها الأمر الذي يترتب عليه اتخاذ العميل قراراته المصرفية والمالية بشكل أكثر صوابا.

معلومات مصرفية
أولا:  إستخدام بطاقات الصراف الآلي أو البطاقات الائتمانية وخدمات الإنترنت
تتمتع الخدمات المصرفية الإلكترونية بخصائص سهولة الاستخدام وتخفف من الجهد والعناء كما توفر الوقت.

يتوجب التقيد بسلسلة من النصائح عند تنفيذكم للعمليات المصرفية عبر القنوات الإلكترونية  وذلك لتجنب التعرض للاحتيال، من أهمها:

  • حفاظ العميل على سرية بياناته المصرفية والشخصية
  • عدم الكشف عن الأرقام السرية والتهاون في إستخدام بطاقات الصراف الآلي والإئتماني والإلكتروني بشكل غير صحيح والثقة في تسليمها لأشخاص آخرين
  • حصر استخدام هذه الخدمات ضمن المواقع والمتاجر الآمنة والمعروفة
  • تجنب تدوين الرقم السري الخاص بالعملاء على البطاقات والاكتفاء بحفظة او تدوينه في مكان امن
  • المتابعة الدورية والمستمرة لحركة السحوبات والمشتريات ومقارنتها بالفواتير
  • ابلاغ البنك فورا، عند الشك بأي عملية أو اختلاف في الكشوفات أو عند فقدان أي من البطاقات المذكورة

ثانيا : الإئتمان

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعليمات بخصوص الائتمان العادل تهدف إلى توعية العملاء وتنظيم علاقتهم مع مصارفهم على أساس الوضوح والشفافية وشملت كافة أنواع الائتمان نوضح أهمها :

  • ضرورة قراءة لوحة المعلومات الالكترونية الموجودة في المركز الرئيسي والفروع والتي توضح أسعار الفوائد والعمولات المقبوضة على مختلف أنواعها
  • أخذ شرح كامل وتفصيلي عن كل بند موجود في عقد القرض من موظف التسهيلات
  • ضرورة اطلاع العميل على كافة تفاصيل الائتمان المنوي منحه والذي يشمل مبلغ القرض ، تاريخ المنح ، تواريخ الإستحقاق ، نسبة الفوائد والعمولات ، غرامات التأخير
  • ضرورة التأكد من تعبئة عقود القرض بشكل كامل وأن تكون بخط واضح مع مراعاة تعبئة فراغات الفوائد والعمولات وعدم التوقيع على بياض
  • ضرورة التأكد من استلام نسخة مصدقة من العقود بعد توقيعها من البنك
  • ضرورة التأكد من استلام جدول السداد الخاص بالقرض والموضح فيه أصل الدين والفوائد

ثالثا :  شكاوى العملاء

كونك عميل عند أي مصرف، يعطيك الحق للتواصل مع ادارة البنك بأي شكوى أو عدم رضى عن أي خدمة مقدمة، حثت سلطة النقد الفلسطينية بتعليماتها رقم 4/2010 بخصوص الشكاوى المقدمة من الجمهور، بما ينسجم مع اهتمام إدارة البنوك في تحقيق أقصى درجات الرضا للعملاء،كما وتم تكليف وحدة مستقلة داخل البنك من خلال دائرة الامتثال في الإدارة العامة لاستقبال الشكاوى من الجمهور والتعامل معها بكل ما يتعلق بالمصرف أو الفرع أو الموظفين وهي كالتالي:

  • وجود صندوق شكاوى بكل فرع
  • وجود نماذج خاصة بالشكاوى
  • أن تكون الشكوى من صاحبها أو من ينوب عنه قانونيا وليس من طرف ثالث
  • ان يفصح المشتكي عن أسمه وصفته وشكواه بشكل سليم وأن يبين وسيلة الاتصال به
  • أن يكون النموذج مستكمل بشكل كامل من وضوح الشكوى وطريقة الاتصال بالمشتكي
  • أن يكون موضوع الشكوى يخص البنك أو أحد فروعه أو أحد موظفيه .
  • وضع الشكوى في مغلف مغلق وكتابة الاسم عليه من الخارج.

البطاقات الإئتمانية
تعتبر البطاقات الإئتمانية إحدى أدوات البنك الآلية التي تعمل على مدار الساعة وتمكن عملاء البنك من الحصول على خدمات مصرفية متعددة من خلال استعمالها على أجهزة الصراف الآلي أو مواقع الإنترنت أو أجهزة نقاط البيع (POS) لتسديد أثمان المشتريات من المحلات التجارية ومراكز الخدمات والشراء عن طريق الإنترنت محلياً وعالمياً .
 

بعض التعريفات الهامة
جهاز نقاط البيع (POS)
جهاز إلكتروني يزوده البنك المحصل للتاجر, وهو متصل مع شبكة المقدمة للخدمة أو من خلال شبكة محلية، ويحمل شعار الشركة، يقبل الجهاز بطاقة الائتمان ويستخدم لأخذ التفويض على حركات البطاقة وتقبل الحركة إذا كان رصيد بطاقة العميل كاف وضمن الحد اليومي المسموح به للشراء.
التاجر / مراكز الخدمات :
التاجر / مركز الخدمة الذي يتعاقد معه البنك المحصل على قبول بطاقات الإئتمان كوسيلة لتسديد أثمان البضائع المباعة / الخدمات المقدمة لحملة البطاقة.

البطاقة الرئيسية
البطاقة التي تصدر لصاحب الحساب.

البطاقة الفرعية
البطاقة التي يفوض صاحب البطاقة الرئيسية البنك إصدارها باسم شخص معين وعلى مسؤوليته وحسابه، يمكن إصدار بطاقات فرعية للبطاقة الرئيسية حسب طلب العميل بحيث يكون سقفها كالتالي:
- سقف مشترك بحيث أي من البطاقات الفرعية أو الرئيسية يمكنه استخدام سقف البطاقة
- سقف منفصل كل بطاقة لها سقف محدد غير مرتبط بالأخرى

الرقم السري (Personal Identification Number) (PIN)
رقم سري خاص بالعميل يتكون من أربعة أرقام، ويمكّن العميل من استعمال البطاقة علـــى أجهـــزة الصــراف الآلي التي تحمل إشارة الشركة المقدمة للخدمة، ويمكّنه أيضاً من استعمال البطاقة على أجهـزة نقاط البيع (POS) . يستطيع العميل تعديل الرقم السري إذا رغب بذلك مباشرة من خلال جهاز الصراف الآلي الذي يحمل شعار الشركة المقدمة للخدمة.

كشف حساب بطاقة العميل
تظهر حركات بطاقة الإئتمان (الرئيسية والفرعية) على كشف الحساب الخاص ببطاقة العميل، ويبين الكشف تفاصيل حركات البطاقة (السحب النقدي والشراء) ضمن الحركات التي تمت على حساب البطاقة ضمن الدورة الواحدة (شهر).